Friday, September 16, 2011

شخصية أعجبتني 4 الشيخ مساعد العازمي


الشيخ مساعد بن عبد الله البريكي العازمي



الشيخ مساعد بن عبد الله البريكي العازمي (1850 - 1943) أول طبيب كويتي. ينتمي لأسرة كويتية ملتزمة ومتعلمة. جده هو مسيعيد بن أحمد ناسخ كتاب الموطأ الذي وجد في فيلكا والذي يعود تاريخ هذه النسخه إلى سنة 1682.

في عام 1885 تقريباً غادر الكويت إلى مصر وتعلم الفقه المالكي والنحو والعروض والتلقيح ضد الجدري. عندما كان يتلقى التعليم بمصر. كان يعرف باسم: محمد سعيد الكويتي. (والأزهر بذلك الوقت كان يعرف بزيادة اسم (محمد) تبركا بهذا الاسم الجليل).

سار منها إلى اليمن وبقي فيها حوالي السنة ثم غادرها مارا برأس الخيمة ومكث فيها وأخذ يعرض للناس فائدة التلقيح ويذكرهم بالأخطار التي تتهدد أطفالهم، فأقام هناك وتزوج وانجب ابنة وهي أول مولود له.

بعد سنوات قليلة غادر رأس الخيمة إلى الإحساء على جمل كان قد وهبه له أميرها ومكث في الإحساء مدة أخذ يتزود خلالها بالعلم على مشايخها وفي الوقت نفسه كان يباشر مهنة التلقيح، ثم سافر من الاحساء إلى بلده الكويت وكان ذلك في زمن الشيخ محمد بن صباح الصباح واتخذ من بيته الواقع في محلة العوازم بالقرب من مسجد بن فارس عيادة يأتي اليه الناس فيها بأولادهم لتلقيحهم وكان ياخذ عن كل شخص "قران" اي اربع انات هندية. كان له الدور الكبير في محنه الكويت من مرض الجدري الذي اصابهم سنة 1932.

بعد حكم الشيخ مبارك الصباح غادر من الكويت متجها للبحرين (وقيل أنه استبعد من الكويت بسبب فتواه بشأن القاتل). ومكث فيها إلى أن توفي سنة 1362ه (1943م) تقريباً وله من العمر حوالي المائة سنة.

أولاده

وترك من الأولاد تسعة ذكور أكبرهم: عبد الله ثم عبد اللطيف ومحمد صالح وعبد الكريم وعبد الرحمن وحسن وعبد الرحيم وعبد العزيز ومن الاناث: بنتا واحدة

توفي وهو نائم في قرية عسكر في البحرين جنوبي المنامة.

وقد ابدا استغراب الدكتور يعقوب يوسف الغنيم بكتابه (ملامح من تاريخ الكويت - ص111) عن عدم ذكر فيوليت ديكسون بانجاز الشيخ مساعد بالمرض الذي عم الكويت (مرض الجدري).

No comments: